تعريف الأدب الإسلامي للغة واصطلاحا وخصائصه - مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه - الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق


مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه 

مفهوم الأدب الإسلامي وخصائص التصوير الأدبي للأدب الإسلامي الأدب  الأدب الإسلامي  مفهوم الأدب الإسلامي  تعريف الأدب الإسلامي  التصوير  التصوير الأدبي  خصائص التصوير الأدبي   التصوير الأدبي للأدب الإسلامي  التصوير الأدبي للأدب  خصائص التصوير الأدبي للأدب  خصائص التصوير الأدبي للأدب الإسلامي خصائص الأدب الإسلامي مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه من خصائص الأدب الإسلامي أنه أدب؟ ما هي خصائص الأدب الإسلامي؟ ما تعريف الأدب الإسلامي؟ ما تعريف الأدب الإسلامي لغة واصطلاحا ؟  الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق ما أغراض الأدب الإسلامي ؟

تمهيد الأدب الإسلامي

لا نلتزم بتعريف واحد للأدب الإسلامي ؛ لأن كل أديب ينظر للأدب الإسلامي من وجهة نظره ...

فلا تقل قضية المفهوم والتعريف في التحديد عن قضية التنظير من حيث الاستقصاء والاستقراء الدقيق لعناصر الأدب الإسلامي وخصائصه الخلقية والفنية واغراضه وفنونه ومنهجه، 

فيمنع الإيجاز والتركيز فيه من الاصابة الدقيقة ليكون التعريف جامعا مانعا؛ فيلقي ظلالاً من التعتيم على بعض الخيوط الدقيقة التي تتصل ببعض جوانبه،

 لكن ما يختفي من هذه الخيوط في التعريف عند أحد النقاد، قد يظهر واضحا عند آخر في بقية الخيوط، بينما نجد خيوطا جديدة في كل تعريف، ومن خلال وجهات النظر المختلفة في التعريفات مجتمعة تشكل إطار لمفهومه، 

تعريف الأدب الإسلامي :

مفهوم الأدب الإسلامي

ويكاد يكون متكاملاً وناضجا أكثر من التعريف الواحد لأحدهم؛ 

لذلك آثرت أن أعرض بعض التعريفات، منها: "إنه التعبير الجميل عن الكون والحياة والناس من خلال تصور الإسلام للكون والحياة والناس" (1).

ويقول ناقد آخر في تعريفه:"إنه التعبير الفني الهادف عن واقع الحياة والكون والإنسان على وجدان الأديب تعبيرا ينبع من التصور الإسلامي للخالق عز وجل ومخلوقاته" (2).

ويمكن أن أحدد مفهوم الأدب الإسلامي بأنه :

"التصوير الفني الجميل للكائنات حية كانت أو جامدة، التي سخرها الله تعالى للإنسان في الحياة والكون، يستمد الأديب قيمه الخلقية والفنية من حضارة الإسلام المتجددة قديما وحديثا وفي المستقبل ... 

تصويرا حيا قويًا نابضا بالصدق الفني، يثير العواطف والانفعالات، ويحرك المشاعر والأحاسيس، ويثري الوجدان والخواطر، سواء باللغة العربية أو بلغات الشعوب الإسلامية غير العربية".

---------------

الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق

(1) منهج الفن الإسلامي، محمد قطب، ص 6، الطبعة السادسة.

(2) نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا، ص۹۲ .

ما هي مصادر الحضارة الإسلامية ؟

س : التعريفات السابقة  تلتقي جميعا في عناصر ، فما هي تلك العناصر ؟


والتعريفات السابقة تكاد يكمل بعضها بعضا، فالثاني يكمل الأول، والثالث يضيف خيوطا جديدة، تلتقي جميعا في هذه العناصر الآتية:


أولاً: إن الأدب الإسلامي ليس علما ولا تاريخا، ولا منطقا ولا فلسفة، ولا فقها ولا توحيدا، ولا تفسيرا أو حديثا، ولا رياضة أو أحياء، ولا بلاغة أو نحوا وصرفا، ولا ما أشبه ذلك؛ ولكنه تعبير جميل أو فني، وتصوير فني جميل؛ فهو أدب وفن، يستمد روافد الجمال والبلاغة من مصادر الحضارة الإسلامية؛ القرآن الكريم والسنة الشريفة ثم أدب الصحابة والتابعين .


ثانيا: إنه أدب يسمو بأهداف شريفة، تغرس قيم الحق والخير والجمال بالإيمان والسلوك مصداقا لقوله تعالى: ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) (1)، وقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا) (2)، وقول النبي ﷺ: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"، وغير ذلك.


------------------

(۱) النحل: آية ٩٧ .

(۲) الأحزاب: 70 .


ثالثا: الحقل الخصيب للأدب الإسلامي يشمل علاقة الإنسان بخالق الكون والحياة والإنسان، فيصور الأديب أثر هذه كلها في وجدانه وعاطفته ومشاعره وخواطره في شكل فني يبدع فيه – شعرا ونثرا – تصويرا يؤثر في النفس تأثيرا قويًا وحيا، 

فيصور إبداع الله تعالى في خلقه، ويصور علاقته بأخيه الإنسان، ويصور مظاهر الطبيعة ودلالتها على إبداع الخالق، فهي آية من آياته ودلائل قدرته، ويصور أسرار الكون التي تزيده إيمانًا بخالق الأسرار، على النحو الذي نعرض له في أغراض الأدب الإسلامي.


خصائص التصوير الأدبي :

خصائص التصوير الأدبي للأدب الإسلامي 

ويضيف التعريف الأخير إضافات من خصائص التصوير الأدبي، منها:

1- حيوية التصوير الفني وقوته ، وتجددة .

2-  إيثار "التصوير" لا "التعبير"؛ لأن الأول اشمل لروافد الأدب ولغيرها من عناصر التصوير كاللون والحركة والصوت والحجم والشكل والطعم والرائحة وغيرها.

3- إبراز أثر التصوير في عواطف الآخرين ومشاعرهم وخواطرهم والقيمه الخلقية والفنية.

4- التصريح بمصطلح "الصدق الفني"؛ لأنه هو المخرج الدقيق والمقياس المميز، الذي يخرج أدب غير المسلم حين يحمل سمات الأدب الإسلامي خلقيا وفنيا، فهو ليس أدبا إسلاميا، لأنه وإن كان مقبولاً عنده، فهو عند غيره مرفوض؛ إذ لم يصدر عن فطرة مستقيمة ...

 ووجدان عامر بالإيمان الخالص والعاطفة الصادقة في التصوير الذي لا يتناقض مع سلوكه وعمله؛ فالإنسان مهما تظاهر بالإسلام إلا أن الفطرة الصادقة تتعارض مع الزيف، وهو ما يتنافى مع قيم الحضارة الإسلامية، وعلى ذلك لا يدخل مثل شعر خليل مطران الإسلامي في الأدب الإسلامي.


5- يصرح التعريف الأخير بتوسيع إطار وحقل الأدب الإسلامي، فيضم إلى أدب اللغة العربية آداب لغات الشعوب الإسلامية غير العربية؛ مثل الأدب الإسلامي في الهند وتركيا والباكستان وإندونيسيا وأفغانستان والبوسنة والهرسك وغيرها، أو المترجم عن هذه الشعوب بلغة أخرى عربية أو غيرها .

-------------------

أسئلة عامة إثرائية :

من خصائص الأدب الإسلامي أنه أدب؟
ما هي خصائص الأدب الإسلامي؟
ما تعريف الأدب الإسلامي؟
ما تعريف الأدب الإسلامي لغة واصطلاحا ؟
ما أغراض الأدب الإسلامي ؟

المصادر والمراجع :


سبق ذكرها .

الموضوع السابق :

لا توجد موضوعات سابقة لــ تعريف الأدب الإسلامي للغة واصطلاحا  وخصائصه - مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه.

الموضوع التالي :

الذوق الأدبي .

للمزيد عن الموضوع :

 تعريف الأدب الإسلامي للغة واصطلاحا  وخصائصه - مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه.

إدراج فيديو مشروح :

لا يوجد حاليا فيديو لــ تعريف الأدب الإسلامي للغة واصطلاحا  وخصائصه - مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه.

متابعة جامعة الأزهر :




المقال باللغة الإنجليزية :

لا يوجد حاليا مقال باللغة الإنجليزية لــ  تعريف الأدب الإسلامي للغة واصطلاحا  وخصائصه - مفهوم الأدب الإسلامي وخصائصه.


قد يعجبك هذا أيضا :
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-