أجناس الأدب الإسلامي :

أجناس الأدب الإسلامي

فن القصيدة الشعرية :

كيف أثرت لهجة قريش على تطور الأدب العربي؟

اختص العرب من بين شعوب العالم بأكمل رسالة سماوية، وبأفضل الرسل جميعًا سيدنا محمد ﷺ ؛ لذلك أعدَّ الله عزّ وجلَّ هذه الأمة المختارة للتشريع الخالد، وهيَّأها لتكون أهلاً لهذا التميز، ثم تكاملت الظروف والأحوال تمهيدًا لنزول الوحي، وتشريفها بالإسلام، ومن بين هذه الإرهاصات أن العرب قد اجتمع لهم من الفضائل والأخلاق الحميدة ما أقره الإسلام ، وأضاف إليها قيما وأخلاقًا وتشريعا، وكذلك التقارب بين لهجات القبائل في لهجة مهذبة وصلت إلى قمة الفصاحة والبلاغة، أطلقوا عليها لهجة قريش أو لغة قريش، كانوا يتعاملون بها في معاملاتهم المختلفة وفي أسواقهم الأدبية.

ما الدور الذي لعبه الشعر في توثيق الحياة الاجتماعية والثقافية للعرب قبل الإسلام؟

وبلاغة اللغة العربية تفاخرت العرب بفنونها بين الشعوب، وبلغ فن الشعر منزلة عالية، فكانت القبائل تحتفي إذا نبغ فيها شاعر؛ لأن الشعر بمقاييسه الفنية، التي بلغت القمة في البلاغة عندهم، جعلته ديوان العرب، وسجل حياتهم؛ فاستحقت العربية أن تكون لغة المعجزة في كتاب الله المقدس، بما تفوقوا فيها من البلاغة، وأقر القرآن الكريم هذه اللغة بالمعارضة والتحدّي ؛ فسمت بالشرف والعزة والمجد والخلود، بما لم تحظ به لغة أخرى في العالم؛ فكان إسلامهم وإيمانهم بمعجزة القرآن الكريم إقرارًا منهم ومن أتباعهم بالفصل بين بلاغته وبلاغة القمة الفنية في شعرهم، حين تحداهم فعجزوا عن الإتيان بآية منه، لذلك أصبح البناء الفني للقصيدة أمرًا مقررًا أجمع عليه المبدعون في لغة العرب وهم أصحابها، وأقره القرآن والإسلام بالتحدي والمعارضة.

هل يتعارض البناء الفني في القصيدة بالقرار السابق مع حضارة الإسلام في التجديد المستمر ؟

ولا يتعارض البناء الفني في القصيدة بالقرار السابق مع حضارة الإسلام في التجديد المستمر محتفظا بأصالة القصيدة وقيمها الفنية في الأدب الإسلامي على النحو الآتي:

كيف تؤثر البحور الشعرية على إيقاع وجمالية القصيدة؟

1. القصيدة هي التي التزمت بالبحور والقافية على ما تواضع عليه علماء العروض والقافية في الشعر العربي لستة عشر بحرا، وهي : الطويل والمديد والبسيط والوافر والكامل، والهزج، والرمل، والرجز، والسريع والخفيف والمنسرح والمقتضب، والمضارع والمجتث والمتقارب والمتدارك الذي أضافه الأخفش إلى أوزان الخليل بن أحمد، وأطلق النقاد والأدباء على القصيدة التي اتخذت بحرًا من هذه البحور الشعر العمودي؛ لاعتماده على البحور التي يعتمد عليها الشعر القديم.

كيف أثرت الأوزان العمودية على تطور الشعر العربي؟

2. التوليد في الأوزان العمودية السابقة وهي ستة، وتكون في المستطيل مقلوب البحر الطويل، والممتد مقلوب بحر المديد، والمتوافر مقلوب بحر الرمل، والمتئد مقلوب بحر المجتث والمنسرد مقلوب بحر المضارع، والمطرد مقلوب بحر المضارع في صورة أخرى غير السابقة، وقد تولدت في العصر العباسي وأقرها النقاد لأصالتها في الاعتماد على الأوزان التي انتهى إليها الشعر العربي في أزهى عصوره.

ما هي الأوزان الشعرية التي ظهرت في العصر العباسي والأندلسي؟

3. أوزان أخرى للمولدين اشتهرت في العصر العباسي والأندلسي وهي سبعة الزجل والسلسلة والدوبيت، والقوما، وكان كان، والمواليا والموشحات .

كيف تساهم المقطعات في تنوع الشعر العربي؟

4. المقطعات تعتمد القصيدة على عدة مقطعات في بحر واحد مع الاختلاف في قوافيها، فلا تجتمع على روي واحد، وقد تختلف كل مقطوعة في البحر العروضي مع اختلاف القافية حسب اختلاف الدفقات الشعورية والمعاني، مثل القصيدة التي تجمع بين أوزان لأكثر من بحر واحد حديثا وتسمى "مجمع البحور".

ما الذي يميز الشعر المرسل عن الأشكال الأخرى للشعر؟

5. الشعر المرسل : يعتمد على بحر واحد في القصيدة مع التنوع في القافية والروي، وهو من أشكال الموسيقى في الشعر الإسلامي الحديث. 

وهذه الأشكال الخمسة الجديدة قامت على البحور العمودية في بنائها الموسيقي، طرأت على البحور الخليلية مع الاحتفاظ بأصالتها العربية والإسلامية في التزامها بالموسيقى الشعرية والتجديد في أنماطها المختلفة، ويتضح ذلك من خلال النماذج التطبيقية.


كيف يختلف شعر التفعيلة عن الشعر العمودي والشعر الحر؟

6. شعر التفعيلة يعتمد على تفعيلة ووزن واحد تتكرر من غير انتظام في السطور مع القافية الموحدة غالبًا ، وقد يتحرر من القافية كالشعر المرسل ، مثل "فاعلاتن" يأتي مرة في سطر، ويتكرر في غيره مرتين أو ثلاثا أو أكثر بغير انتظام حسب الدفقات الشعورية واختلاف المعاني، وهذا الشكل أضعف أشكال الموسيقى الشعرية في العصر الحديث وأدناها، لا يمتُ إلى الموسيقى الأصيلة والقوية إلا بسبب واحد وهو اعتماده على وزن "التفعيلة" من البحور الموسيقية، لكنها غير منتظمة في البحور الجديدة، لا في أبيات القصيدة، وما عدا ذلك من أشكال الشعر الحر، لا يتناسب مع الأدب الإسلامي؛ لتمرده الكامل على أصالة الموسيقى العربية الشعرية، فلا يقبل منه ما ليس له وزن ولا قافية، ولا ما يدعى بقصيدة النثر الأدبي، فلا يضيره أن نطلق عليه نثرا فنيا أدبيا، يتنافس فيه مع قسيمه الشعر في ساحة الفن الأدبي.

كيف يستخدم صلاح عبد الصبور الصور الشعرية لتصوير الواقع الأليم؟

ومن شعراء التفعيلة قول صلاح عبد الصبور في قصيدته "هجم" التتار الوطنية يصور فيها وحشية العدوان الثلاثي على مصر عام ١٩٥٦ ؛ إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، يقول (1) :

هجم التتار
ورموا مدينتنا العريقة بالدمار
رجعت كتائبنا ممزقة وقد حمي النهار
الراية السوداء والجرحى وقافلة موات
والطبلة الجوفاء والخطو الذليل بلا التفات
وأكف جندي تدق على الخشب
لحن السخب والبوق ينسل في انبهار
والأرض حارقة كأن النار في قرص تدار
والأفق مختنق الغبار
وهناك مركبة محطمة تدور على الطريق
والخيل تنظر في انكسار
الأنف تنظر في انكسار
العين تدمع في انكسار
والأذن يلسعها الغبار.. إلخ (1) .

---------------------------
(1) ولد في سنة ١٩٣١، وتخرج في آداب القاهرة، وله " أقول لكم" و "أحلام الفارس القديم" و"الناس في بلادي" و"مأساة الحلاج" و "مسافر ليل".
---------------------------

ما الرسائل التي يحاول نجيب الكيلاني إيصالها من خلال قصيدته “القدس”؟

ويقول الشاعر نجيب الكيلاني في قصيدة "القدس" من أوزان البحر المتدارك (2):

أشواق الروح قد اعتصرت
بأياد "حمر" همجية
وعروس في ليلة موعد
ذبحت في هودجها الأخضر
أفعى ذهبت خيفة
نامت في قلب الهودج
غرست ناب "الحقد الأسود"
في قلب "أميرة" موكبنا الأمجد ... إلى آخر ذلك

------------------------
(1) دیوان صلاح عبدالصبور : ص ١٤.
(2) ديوان عصر الشهداء : ص ۷۱.
------------------------

الموضوع السابق :

الموضوع الحالي :

الموضوع التالي :

المزيد عن الموضوع :

تعليقات