أصل كلمة الأندلس (1)

أصل الأندلس

أساطير التاريخ وتسمية الأندلس :

تمتلئ كتب الأدب والتاريخ بروايات وأساطير في تفسير اسم مكان أو شعب أو شخص، وجل هذه الأخبار مأخوذ من كتب العهد القديم التي تكتتظُّ بأخبار أقوام أتى عليهم الطوفان، أو أخذتهم الصيحة والرجفة؛ فلم تبق منهم باقية، ومن البدهي أن هذه الروايات ليست بذات وزن؛  لأن مستقاها مجزوم بتحريفه، ومقطوع بأن كثيرا من أخباره منحولة غير منخولة.

لماذا سميت الأندلس بهذا الاسم :

وفي أصل تسمية الأندلس يتداول كثير من المؤرخين العرب التفسيرات الآتية (2) :

1- أن أبناء يافث بن نوح تفرقوا في الأرض، فنزل (إفريقين) إفريقيا، ونزل (سبت) سبتة، ونزل (أندلس) الأندلس؛ فسميت كل جهة باسم من نزلها.

2- أن أول من سكنها بعد الطوفان قوم يعرفون بالأندلش - بالشين المعجمة - ثم عرب هذا الاسم بعد ذلك بالسين المهملة.

3- أنه خرج من روما ثلاثة طوالع في زمن الروم، يقال لأحدهم : (القندلش) بالقاف في أوله وبالشين المعجمة في آخره، فنزل (القندلش) هذه الأرض فعرفت به، ثم عربت بإبدال القـاف همزة والشين المعجمة سينا مهملة.

الأساطير المحيطة بأصل تسمية الأندلس :

والحق أن كل هذه التفسيرات : لا تعدو أن تكون أساطير تتجلى عليها الصنعة ( القُصاص وتوابل الوضاعين ) ، والذي عليه المحققون من المؤرخين أن الإغريق سموا هذه المنطقة إيبيريا ( Iberia) ، ثم نزحت إليها من جرمانيا (ألمانيا وبولندا حاليا) قبائل همجية وحشية تسمى الوندال أو الفاندال (Vanadal) ، فاحتلتها منذ القرن الخامس الميلادي، وسمتها باسمها فاندلسيا (Vandalusia)، أي بلاد الوندال، ولما دخلها العرب سموها (وندلس)، ثم قلبوا الواو همزة، فصارت أندلس (3).

قبائل الوندال لا يزال مستخدمًا في الإنجليزية :

ومما يدل على ذلك : بقاء كلمات مشتقة من اسم هذه القبائل في اللغة الإنجليزية إلى يومنا هذا تدل على معنى الهمجية والوحشية، منها (vandalize) يخرب، و(vandalism) تخريب الممتلكات، (vandal) = مخرب، و(Vandalic) = أحد المخربين.

المصادر والمراجع :

(1) بقلم الأستاذ الدكتور/ مصطفى السواحلي.

(2) انظر: معجم البلدان: ٢٦٠/١-٢٦٤، الروض المعطار: ص ۳۳-۳۲، البيان المغرب : ۱/۲-۳، الكامل في التاريخ: ٢٦٤/٤-٢٦٧، صبح الأعشى: ٢١١/5-۲۱۲، نهاية الأرب في فنون الأدب: ٢٢/٢٤، نفح الطيب: 133/1-136.

(3) انظر: دراسات أندلسية في الأدب والتاريخ والفلسفة، د. الطاهر مكي: ص 11- ۲۸، دولة الإسلام في الأندلس، د. محمد عبد الله عنان، ۲۷/۱-۲۹، الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة، د. أحمد هيكل: ص 13-14، الأندلس، كولان، تعريب أ/ ابراهيم زكي خورشيد وآخرين : ص ۱۷-۲۱، في الأدب الأندلسي، د. محمد زكريا عناني: ص ۹-۷، p486.،voll، Al-Andalus،Encyclopaedia of Islam .

الموضوع الحالي :

الموضوع التالي :

تعليقات