مدخل في عوامل النهضة الأدبية الحديثة

مدخل في عوامل النهضة الأدبية الحديثة :

مدخل في عوامل النهضة
 مدخل في عوامل النهضة

دور الحملة الفرنسية بقيادة نابليون في النهضة العربية :

ينبغي - ومن البداية - أن نعرف ـ كما ذهب كثير من النقاد والمؤرخين - أن بداية عصر النهضة قد تحدد بدخول الفرنسيين مصر بقيادة نابليون سنة ١٧٩٨ م .

تأثير الحملة الفرنسية على الحياة الثقافية والفكرية في مصر :

 فقد جاءت الحملة الفرنسية لتمثل أول احتكاك مباشر بين مصر والحضارة الغربية بعد عزلة دامت كثيرا فرضها العثمانيون على مصـر والبلاد العربية، وكانـت مـن أهـم الأسباب التي أدت إلـي ضـعفها وتخلفها.

التطور الكبير الذي شهده الأدب العربي خلال عصر النهضة :

أما السبب في ارتباط النهضة بهذا العصر هو أن الأدب العربي - شعره ونثـره امتلـك أسـباب نهوضـه ـ في جوانبـه كـافـة .. سـواء فـي موضوعاته أم في أفكاره وصوره وأساليبه ولغته ، فصار أدبا قويا مزدهرا يختلف فـي شكله ومضمونه عن الأدب في العصر السابق عليه، والذي ارتبط بالضعف والركاكة.

الدور المحوري الذي لعبته مصر ولبنان في إطلاق عصر النهضة :

شكلت كل من مصر ولبنان نقطة انطلاق للبعث الأدبي والإحياء الحضاري الذي كان بمثابة الشرارة التي أشعلت مصابيح النهضة في العالم العربي ، قاطبة ، وقد اشترك القطران في عوامل انتقلت بهما من ظلام دامس ، إلى فجر مضيء ، فكانا مصدر العطاء ، ولهما شرف الريادة ، وعندما ضاقت السبل براود النهضة الشامية ، وبخاصة من لبنان وسوريا ، اتخذوا من مصر مقرا علمياً وحياتياً لهم (1) .

النهضة في لبنان كانت نتيجة الجهود الفردية وتأثير الإرساليات الأجنبية :

وإذا كانت النهضة الحديثة في لبنان قد جاءت فردية ، وبتأثر واضح من الإرساليات الأجنبية ذات النفوذ العلمي الواسع ، فإن النهضة المصرية كانت ذات طابع حكومي من قبل قادة البلاد الذين دفعوا الناس إلى طريق العلم ، لذلك تأثرت هذه النهضة بوفاة زعميها محمد علي باشا ، وأصابها ، الركود حتي عهد الخديوي إسماعيل ، بينما استمرت الحركة العلمية في بيروت ، حيث زودت مصر بعدد كبير من رواد العلم والفـن والصحافة مـن أمثـال مـارون النقـاش ، ويعقـوب صـروف ، وأحمـد فارس الشدياق ، وغيرهم .

المصادر والمراجع :

(1) شفيق البقاعي : مرجع سابق ، ص ۲۰ - ۲۱ .

الموضوع السابق :

تعليقات